الصين حبت توجب معانا فى رمضان وعملوا معلقة بتنور علشان النور لما يقطع فى رمضان الناس تعرف تفطر بالمعلقة دى
على كدة الواحد وهو داخل على الطبق يقلب نور بالمعلقة احسن يخبط فى معلقة اخوه
شـــادية:
هي فاطمة أحمد شاكر من مواليد 8 فبراير 1934 في القاهرة، ممثلة ومغنية مصرية، تتعبر من أهم فنانات مصر ولقبها النقاد والجمهور بدلوعة السينما.
ولدت في حي عابدين في القاهرة وترجع أصولها إلى محافظة الشرقية شرق القاهرة، قدمت خلال فترة ما يقارب أربعين عاماً حوالي 112 فيلمًا و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تمثيلاً في الأفلام العربية، فضلا عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربي، وهي في نظر الكثير من النقاد أهم فنانة شاملة ظهرت في تاريخ الدراما العربية.
كان والدها المهندس أحمد كمال أحد المهمين من مهندسي الزراعة والري ومشرفا على أراضي الخاصة الملكية حيث كان عمله آنذاك أي في بدايات القرن العشرين يستدعي وجوده في قلب العاصمة المصرية القاهرة وعلى بعد خطوات من قصر عابدين.
لها شقيقه تدعى عفاف عملت كممثلة ثم اعتزلت المجال الفني، تزوجت ثلاث مرات، الأولى من المهندس «عزيز فتحي» والثانية من الفنان عماد حمدي لمدة ثلاث سنوات، كما تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار إلى إنها انفصلت عنه بعام 1969، ولم تنجب أبناء.
حياتها الفنية:
بدأت دلوعة السينما مسيرتها الفنية بعام 1947 حتى عام 1984، قدمت من خلالها عدد كبير من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والأعمال الإذاعية.
بدايتها
بدايتها جاءت على يد المخرج أحمد بدرخان الذي كان يبحث عن وجوه جديدة فتقدمت هي التي أدت وغنت ونالت إعجاب كل من كان في إستوديو مصر، إلا هذا المشروع توقف ولم يكتمل، ولكن في هذا الوقت قامت بدور صغير في فيلم أزهار وأشواك وبعد ذلك رشحها أحمد بدرخان لحلمي رفلة لتقوم بدور البطولة أمام محمد فوزي في أول فيلم من إنتاجه، وأول فيلم من بطولتها، وأول فيلم من إخراج حلمي رفلة العقل في إجازة، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيراً مما جعل محمد فوزي يستعين بها بعد ذلك في عدة أفلام الروح والجسد، الزوجة السايعة، صاحبة الملاليم، بنات حواء.
حققت نجاحات وإيردات عالية للمنتج أنور وجدى في أفلام ليلة العيد بعام 1949 و ليلة الحنة بعام 1951 وتوالت نجاحاتها في أدوارها الخفيفة وثنائيتها مع كمال الشناوي التي حققت نجاحات وإيرادات كبيرة للمنتجين وعلى حد تعبير كمال الشناوي نفسه «إيرادات بنت عمارات وجابت أراضي» ونذكر منها حمامة السلام بعام 1947 و عدل السماء و الروح والجسد و ساعة لقلبك بعام 1948 و ظلموني الناس بعام 1950 وظلت نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن كما يؤكد الكاتب سعد الدين توفيق في كتابه تاريخ السينما العربية، وتوالت نجاحاتها في الخمسينيات من القرن العشرين وثنائياتها مع عماد حمدي و كمال الشناوي بأفلام أشكي لمين بعام 1951 أقوى من الحب بعام 1954 و إرحم حبي بعام 1959.
فرصة العمر
جاءت فرصة عمرها كما تقول في فيلم المرأة المجهولة لمحمود ذو الفقار بعام 1959 وهو من الأدوار التي أثبتت قدرتها العالية على تجسيد كافة الأدوار حينها كانت تبلغ 25 عاماً.
النقلة الأخرى في حياتها من خلال أفلامها مع صلاح ذو الفقار والتي اخرجت طاقاتها الكوميدية في فيلم مراتي مدير عام بعام 1966 و كرامة زوجتي بعام 1967 وفي فيلم عفريت مراتي بعام 1968 وقدما أيضًا فيلم أغلى من حياتي في عام 1965، وهو أحد روائع الفنان محمود ذو الفقار الرومانسية وقدما من خلاله شخصيتي «أحمد ومنى» كأشهر عاشقين في السينما المصرية، كانت قد سبقت هذه الأفلام بفيلم يعد من أفضل أفلامها وكانت بداية انطلاقتها بالدراما وهي لم تزل بعمر الورود بفيلم أنا الحب بعام 1954 وتوالت روائعها التي حفرت تاريخاً لها وللسينما المصرية أيضًا من خلال روايات الكاتب نجيب محفوظ بفيلم اللص والكلاب و زقاق المدق و الطريق وبعام 1969 قدمت ميرامار شيء من الخوف، و فيلم نحن لا نزرع الشوك عام 1970 وتوالت أعمالها في السبعينات والثمانينات من القرن العشرين إلى أن ختمت مسيرتها الفنية فيلم لا تسألني من أنا مع الفنانة مديحة يسري عام 1984.
المسرح
وقفت لأول مرة على خشبة المسرح لتقدم مسرحية ريا وسكينة مع سهير البابلي وعبد المنعم مدبولي وحسين كمال وبهجت قمر لمدة 3 سنوات في مصر والدول العربية.
هذه المسرحية هي التجربة الأولى والأخيرة في تاريخ المشوار الفني في حياتها على خشبة المسرح وليس ذلك هو السبب الوحيد لأهمية المسرحية في مشوار حياتها الفنية بل لأنها أدت هذه المسرحية بلون كوميدي والسبب الآخر انه أمام عمالقة المسرح ولم تقل عنهم تألقا وامتاعا وكانت معهم على قدم وساق كأنها نجمة مسرحية خاضت هذه التجربة مرات ومرات رغم أنه من المعروف عنها أنها من النوع الخجول في مواجهة الجمهور والأمر هنا يختلف عن مواجهتها لجمهور المستمعين في الغناء ولكنها كانت مبدعة ورائعة، ولم نشعر بفارق بينها وبين عمالقة المسرح الفنان عبد المنعم مدبولي والفنانة سهير البابلي والذين اقروا بأنهم لم يروا جمهوراً مثل جمهور مسرحية ريا وسكينة لأنه كان جمهورها الذي أتى من أجل عيونها.
الإعتزال
اعتزلت عندما أكملت عامها الخمسون، ومن مقولتها الشهيرة عندما قررت الاعتزال وارتداء الحجاب وتبريرها كانت هذه الكلمات الصادقة والنابعة من تصميم وإردة منقطعة النظير:
«لأننى في عز مجدي أفكر في الأعتزال لا أريد أن أنتظر حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عنى رويدًا رويدًا... لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام في المستقبل بعد أن تعود الناس أن يروني في دور البطلة الشابة، لا أحب أن يرى الناس التجاعيد في وجهي ويقارنون بين صورة الشابة التي عرفوها والعجوز التي سوف يشاهدونها، أريد أن يظل الناس محتفظين بأجمل صورة لي عندهم ولهذا فلن أنتظر حتى تعتزلني الأضواء وإنما سوف أهجرها في الوقت المناسب قبل أن تهتز صورتى في خيال الناس» كرست حياتها بعد الإعتزال لرعاية الأطفال الأيتام خاصة وأنها لم ترزق بأطفال وكانت شغوفة لأن تكون أما أو تسمع كلمة "ماما".
من أعمالها:
(من الأفلام)
شادية عام 1962 في فيلم الزوجة 13
شادية على اليمين مع الفنانة زبيدة ثروت
تجاوز رصيدها من الأفلام أكثر من 110 فيلم وهذا بعض منها:
1947: أزهار وأشواك.
1947: العقل في إجازة.
1947: حمامة السلام.
1948: عدل السماء.
1948: الروح والجسد.
1949: نادية.
1949: كلام الناس.
1949: صاحبة الملاليم.
1949: ليلة العيد.
1949: السبع أفندي.
1950: البطل.
1950: ساعة لقلبك.
1950: الزوجة السابعة.
1950: معلش يا زهر.
1950: ظلموني الناس.
1950: أيام شبابي.
1951: مشغول بغيري.
1951: ليلة الحنة.
1951: سماعة التلفون.
1951: في الهوا سوا.
1951: عاصفة في الربيع.
1951: القافلة تسير.
1951: حماتي قنبلة ذرية.
1951: أولادي.
1951: أشكي لمين.
1951: الدنيا حلوة.
1951: الصبر جميل.
1951: قطر الندى.
1952: آمال.
1952: الأم القاتلة.
1952: غضب الوالدين.
1952: الهوا مالوش دوا.
1952: بشرة خير.
1952: قليل البخت.
1952: قدم الخير.
1952: بنت الشاطيء.
1952: حياتي أنت.
1952: ظلمت روحي.
1952: غلطة أب.
1952: يسقط الاستعمار.
1952: حظك هذا الاسبوع.
1952: أنا وحبيبي.
1953: اشهدوا ياناس.
1953: بين قلبين.
1953: كلمة الحق.
1953: لسانك حصانك.
1953: بائعة الخبز.
1953: اللص الشريف.
1953: ماليش حد.
1953: موعد مع الحياة.
1954: أقوى من الحياة.
1954: مغامرات إسماعيل ياسين.
1954: أنا الحب.
1954: بنات حواء.
1954: شرف البنت.
1954: الظلم حرام.
1954: أوعى تفكر.
1954: إلحقوني بالمأذون.
1954: الستات مايعرفوش يكدبوا.
1954: ليلة من عمري.
1955: لحن الوفاء.
1955: شاطئ الذكريات.
1956: شباب امرأة.
1956: وداع في الفجر.
1956: ربيع الحب.
1956: عيون سهرانة.
1956: دليلة.
1956: ودعت حبك.
1957: لواحظ.
1957: إنت حبيبي.
1958: حب من نار.
1958: غلطة حبيبي.
1958: قلوب العذارى.
1958: الهاربة.
1959: إرحم حبي.
1959: عش الغرام
1959: المرأة المجهولة.
1960: لوعة الحب.
1961: معا للأبد.
1961: لا تذكريني.
1961: التلميذة.
1962: الزوجة 13.
1962: امرأة في دوامة.
1962: اللص والكلاب.
1962: على ضفاف النيل.
1963: المعجزة.
1963: القاهرة في الليل.
1963: منتهى الفرح.
1963: زقاق المدق.
1964: ألف ليلة وليلة.
1964: الطريق.
1965: أغلى من حياتي.
1966: مراتي مدير عام.
1967: كرامة زوجتي.
1967: معبودة الجماهير.
1968: عفريت مراتي.
1969: شيء من الخوف.
1969: نص ساعة جواز.
1969: ميرامار.
1970: نحن لا نزرع الشوك.
1971: لمسة حنان.
1972: أضواء المدينة.
1973: ذات الوجهين.
1974: الهارب.
1974: امرأة عاشقة.
1976: أمواج بلا شاطيء.
1979: الشك يا حبيبي.
1979: رغبات ممنوعة.
1980: وادي الذكريات.
1984: لا تسألني من أنا.
(من المسرحيات)
1984: ريا وسكينة.
(المسلسلات الإذاعية)
صابرين.
سنة أولى حب.
نحن لا نزرع الشوك.
الشك يا حبيبي.
وسقطت في بحر العسل.
جفت الدموع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شخص توضأ للصلاة بنية :
1- الوضوء للصلاة فقط
شخص آخر توضأ للصلاة بنية :
1- الوضوء للصلاة
2- إمتثال لأمر الله
و شخص آخر توضأ للصلاة بنية :
1- الوضوء للصلاة
2- امتثال لأمر اللّه
3- تطبيق سنة الرسول فى الوضوء
و شخص رابع توضأ للصلاة بنية :
1- الوضوء للصلاة
2- الامتثال لأمر الله
3- تطبيق سنة الرسول فى الوضوء
4- تكفير الذنوب بالوضوء
كل الأشخاص الأربعة توضأوا نفس الوضوء .. و وضوء الجميع صحيح
لكن التفاوت بالدرجات بين كل شخص و آخر يكون بنيته و إستشعار قلبه للعبادة
قال تعالى { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات }
أحد أسباب رفعة أهل العلم لأنهم يعلمون كيف يحصدون أكبر الأجور ..
جددوا نواياكم و أستشعروا بقلوبكم عند عبادتكم لمالك الملك ..
و أحسنوا نواياكم .. تضاعف أجوركم ..
الكلام ده لو سمحتوا عايزه يتنشر بكثافة الكلام ده للشعب المصري وإذ ربما لكل الشعب العربي ,, الكلام ده "مؤكد"
تعرف إزاي ان تليفونك متراقب من قبل جهات سيادية ؟
المراقبة نوعين ,,
نوع دائم ومنظم ونوع عشوائي ومؤقت
لو انت بتتصل بيا مثلا وسمعت صدي صوتك " صوتك انت " او صوت ذبذبات اعتذر مني بأي حجة واقفل تليفونك فورا ولمدة لا تقل عن نصف ساعة بعد ما تشيل منه البطارية وابقي ارجع شغله تاني ,, اعمل اي مكالمة لأي مخلوق لو سمعت صدي صوتك او ذبذبات تاني يبقي حضرتك بتتراقب مراقبة منظمة ودائمة ولو مفيش يبقي كانت مراقبة بالحظ كده لمعرفة انت ايه ولا مين ولا بتقول ايه
انشروا لوجه الله .